تعريف الشعارات واسس تصميمها

تعريف الشعارات واسس تصميمها

تحية مباركة من عند الله وبعد ..،


logos





من أهم دروس الدعاية والإعلان ( تصميم الشعارات )

تعريف اللوجو :
اللوجو او الشعار أو الرمز أو العلامة ، و باللغة الإنجليزية logotype و الكلمة أصلها يوناني (λογότυπος = logotipos) ، أما التسمية المنتشرة في الوقت الحالي و هي اختصار للكلمة السابقة logo .
الشعار او اللوجو هو رسم أو رمز أو كتابة تكتسب صفة الشخصية أو الخصوصية و التميز و تستعمل لتمييز و تعريف الشخص المعنوي ، كالشركة و المؤسسة و الموقع أو حتى المواعيد و التظاهرات الرياضية منها و الاجتماعية ...الخ ، عن غيرها من التنظيمات التي لها نفس النشاط و الاختصاص ،
و يمكن القول كما أن الشخص الطبيعي عنده صورة تميزه عن غيره في بطاقة الهوية و جواز السفر ، فان الشعار هو الصورة التي تميز الشخص المعنوي عن غيره .

تاريخ و تطور الشعارات :
استعملت الرموز منذ القديم للتعبير عن أفكار و أشياء معينة ، و لكن الشعار بمفهومه الحالي لم يظهر إلا في القرن التاسع عشر مع ظهور الثورة الصناعية في أوربا و التي نتج عنها تطور التصنيع و الإنتاج في المصانع و دخول الآلات في عملية التصنيع بدلا عن الصناعات اليدوية التقليدية ،و بالتالي اتسعت الرقعة الجغرافية لتسويق المنتجات لتتخطى المحيط الضيق للقرية إلى القرى المجاورة ثم إلى المدن و حتى إلى الدول المجاورة ، لكنه في نفس الوقت اشتد التنافس في مختلف المجالات بين العديد من الشركات التي تنشط في نفس المجال ، و هنا ظهر أشكال كبير حيث أن السواد الأعظم من المواطنين في ذلك الوقت كانو أميين و لا يجيدون القراءة و الكتابة و بالتالي عرف المصنعون أن المواطنين لا يستطيعون بالتحديد التفرقة بين منتج و منتج منافس له و ذلك لعجزهم عن القراءة ، و عليه بدأ المصنعون بوضع صور أو رموز خاصة على منتجاتهم لكي تمكن المشتري من التعرف على المنتج و شرائه في المرات القادمة حيث يقترن ذلك الرمز باسم المنتج .
فيما بعد قامت الشركات بإضافة اسم الشركة إلى الرمز أو الرسم الذي كانت تعرف به نفسها ، ليصبح الشعار مكونا من اسم الشركة مكتوبة بطريقة خاصة زائد رمز يمثل الشركة و يعبر عن اختصاصها ، و من وقتها أصبح هذا النوع من الشعارات الذي يتكون من كلمة و رمز خاص مشهورا جدا ، و صارت الشركات تجلب إناس متخصصين في الرسم و التصميم من اجل الحصول على شعارات مميزة .

تصميم الشعارات :
لتصميم شعار احترافي ، يجب على المصمم أن يضع في حسابه عدة نقاط مهمة للخروج بعمل محترف :
- يجب أن يكون الشعار مميزا
الهدف الأساسي من الشعار هو تمييز الشركة أو التنظيم الذي يمثله الشعار عن غيره ، لذلك فيجب أن يكون الشعار مميزا و لا يتشابه مع شعارات أخرى .
- يجب أن يمثل الشعار بشكل جيد نشاط الشركة التي يميزها
نشاط الشركة أو الموقع مثلا الذي ستقوم بتصميم شعار له ياعب دورا هاما في تحديد فكرة الشعار و مواصفاته من ناحية الرموز أو الألوان ، بحيث يجب أن يمثل الشعار هذا النشاط بشكل جيد.
- البساطـــــــــــــــــــــــــــــــــة
يجب أن يتميز الشعار بالبساطة و سرعة الفهم ، بحيث أنه ليس من ضروري المبالغة بإدخال عناصر كثيرة في تكوينه مما يجعله معقدا و صعب الفهم .
- يجب أن يكون الشعار قابلا للتكبير و التصغير
الشعار الاحترافى هو الشعار الفكتور الذي يحافظ على خصائصه عند التكبير و التصغير دون أن تتأثر عناصره ، و يبقى بنفس الوضوح .
- محافظة الشعار على وضوحه باللون الأسود و الأبيض
يستعمل الشعارات في كل مراسلات الشركة مما يستوجب أن يحافظ الشعار على وضوحه إذا طبع بالإسود و الأبيض .
أما الآن فقد اختلاف مفهوم الشعار إلى حد ما ليس في المضمون ولكن في المواصفات فمن الممكن أن أصنع شعاراً ليس له اى صلة بالمجل الذي صنع من اجله ولكن سوف يتم الربط بين اسم الشركة ونشاطها والشعار وذلك من خلال الدعاية الجيدة والتسويق الأمثل حيث أصبحت معظم الشركات تتجه إلى البساطة في الشعارات من حيث التصميم والألوان.

Aucun commentaire:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2014 ib
تصميم : حسين سلاوي